
قد يبدو غريباَ أن نسأل
عن مقدار ماتربحه جوجل من خدمتها " جوجل أدسنس " , فالبعض من حديثى العهد
بأدسنس يعتقدون أن جوجل تقوم فقط بدور الوسيط بين الناشر و المعلن عن طريق
خدمتى جوجل أدووردز , وجوجل أدسنس , و أن ذلك يتم دون مقابل مادى للوساطة -
أى مجانا كسائر خدمات جوجل .. ولكن الحقيقه أن جوجل تجنى الكثير .. بل
الكثير جدا , والأرقام تتحدث عن نفسها.
جوجل
حين تأخذ من المعلنين المال من أجل نشر اعلاناتهم , تعطى " الجزء الأكبر "
منه للناشرين وتحتفظ لنفسها بجزء يعتبر هو المقابل المادى لجوجل نظير
الوساطه .
هذا يعنى أنه إذا دفع
أحد المعلنين 100 دولار لنشر اعلانه , فإن العائد على جميع الناشرين لن
يتعدى النسبة التى تحددها جوجل والتى كانت دائما ما تخفيها حتى وقت قريب ..
حيث أعلنت مؤخرا أن النسبة هى 68 %(المصدر) لصالح
الناشرين و 32 % لجوجل (وذلك لاعلانات أدسنس للمحتوى).. أى ان الناشرين فى
المثال السابق لن يجنوا أكثر من 68 دولارا بينما يدخل خزينة جوجل 32
دولارا.و تقل النسبة إلى 51% بالنسبة لاعلانات جوجل الناتجة عن البحث.
الصادم فى الواقع أن 30% من دخل شركة جوجل الأم يأتى فقط من أدسنس(المصدر) وهو مايمثل 2.04 بيليون (أى2.04 ألف مليون) دولارا !! .. (كم صفرا ياترى؟). تابع معى الرسم البيانى التالى :

الرسم البيانى السابق
يوضح النسب التى وضعتها جوجل على مدار عام 2009 لأقصى ربح يمكن للناشر
تحقيقه من الأموال التى يدفعها المعلنون , ونلاحظ تدنيها فى الربع الأخير
إلى مادون 72% حتى وصلت فى 2010 إلى 68% وهو ماجعل البعض يتخوف من
الاستمرار فى تدنى هذه القيمه , وعدم امكانية الاعتماد على جوجل أدسنس
كمصدر منتظم للربح من الانترنت فى المستقبل.
لا أريد أن أثير قلقكم
كناشرين ؛ فوجهة نظرى الشخصية أن هذا الانخفاض مرتبط بالأزمة المالية
العالمية والذى نأمل أن تزول بأسرع وقت ممكن لتعود معدلات الأرباح كما كانت
.. فقد سأم الكثيرون ( من أصحاب المدونات العربية تحديدا ) من ضغطات فئة
السنت الواحد.. ( و إللى اداكى يدينا يا جوجل !!)
مصدر صورة التدوينه